الإحصاءات العربية >> صفحة البداية

مقدمة
إن قاعدة "الإحصاءات العربية" التي أنشأها ويرعاها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإدارة الحكم في الدول العربية عبارة عن مستودع للمؤشرات الإحصائية الخاصة بالتنمية البشرية في المنطقة العربية. وتتعلق هذه المؤشرات بإدارة الحكم وبتقدم الدول العربية نحو تحقيق أهداف الألفية التي وضعها المجتمع الدولي لجميع الدول النامية.

والتزاما بمهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مجال تسريع عجلة تقدم التنمية البشرية، لا تكتفي قاعدة "الإحصاءات العربية" يتتبع مسار عمليات التمكين البشري المتمثلة في الزيادات التي تطرأ على الدخل والتجارة والاستثمار، بل تتعداها إلى تعقب التحسن النوعي في مجالات التعليم، والرعاية الصحية، وحرية التعبير، وسيادة القانون، والشفافية والمساءلة، واحترام الاختلاف والتنوع، والوقاية من العنف، والمحافظة على البيئة، وهي أمور متعارف على أنها تشكل أبعادا أساسية للتنمية البشرية والرفاه الإنساني.

فقاعدة "الإحصاءات العربية" المفهرسة وفقا للمتغير والدولة والسنة لا تسهّل فقط المقارنات بين الدول بالنسبة للتقدم نحو تحقيق أهداف الألفية، وإنما تسهّل أيضا مقارنة التغيرات البنيوية في مؤشرات إدارة الحكم وغيرها من المؤشرات التي تجعل من التنمية البشرية عملية مستدامة في المنطقة. ويمكن لمستخدم قاعدة "الإحصاءات العربية" أن يتفحص الاختلافات الجديرة بالاهتمام على المستوى ما دون الإقليمي بين أقاليم المشرق العربي والمغرب العربي ودول مجلس التعاون الخليجي والدول الأشد فقرا في المنطقة. ويمكن للمستخدم أيضا أن يجري مقارنة ويضع رسما بيانيا لأي مؤشر بالصيغة التي تخدم هدفه.

فيما يتعلق بمصادر البيانات التي يرجع إليها برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يهم برنامج إدارة الحكم في الدول العربية الإشارة إلى أن كل دولة عربية تمتلك جهازا إحصائيا مركزيا خاصا بها، لكن هذه الدول تتفاوت في درجة شمول وكفاءة الإحصاءات التي تجمعها. كما إنه لم يجر الاتفاق بين أجهزة الإحصاء العربية على صيغ قياسية أو موحدة للكثيرمن المفاهيم الاجتماعية ـ الاقتصادية أو القانونية والقضائية، وغيرها. ولهذا السبب وجد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من الأنسب حاليا الرجوع إلى مصادر بيانات الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية الأخرى، لا سيما أن المفاهيم التي تقوم عليها هذه الإحصاءات عادة ما تكون موحدة وقياسية وتتيح إجراء المقارنات الإقليمية والدولية.

Arab Statistics >> Home

Introduction
Arabstats, sponsored by the United Nations Development Programme on Governance in the Arab Region (UNDP-POGAR), is a repository of statistical indicators for human development in the region. They concern governance and Arab progress toward the millennial goals set by the international community for all developing countries.

In keeping with the UNDP's mission to accelerate progress in human development, Arabstats track the processes of human empowerment implied not only by increases in income, trade and investment, but also in education and health care, freedom of expression, the rule of law, transparency and accountability, respect for diversity, protection from violence, and the preservation of the environment, all of which are understood to be "essential dimensions of human development and well being."

Indexed by variable, country, and year, the data set facilitates cross-country comparisons of progress not only toward the millennial goals but to structural changes in governance and other indicators that will make human development sustainable in the region. The user may examine interesting sub-regional variations between Maghrib, Mashraq, the Gulf Cooperation Council (GCC), and the poorer countries of the region. The user may also generate comparison and charting of any indicator.

In relation to data sources used by the United Nations Development Program on Governance in the Arab Region (UNDP POGAR), POGAR is keen to point out that every Arab country has its own statistics agency or authority, albeit with different degrees of refinement. Moreover, many socio-economic concepts are not standardized among countries in the MENA region. Thus, POGAR finds it more convenient and efficient to resort to UN and other international data sources, on socio-economic, legal judicial and other conditions in the Arab World, especially as these sources enable regional and international comparisons.